الانتقال الى المحتوى الأساسي

مركز ابحاث المخاطر الجيولوجية


المشاريع المنجزة

المشروع

الوصف

العميل

المسح الجيولوجي لخليج العقبة

تم تنفيذ هذا المشروع (RFP رقم 100244-SO-053) على طول الجزء الشمالي الغربي من المملكة العربية السعودية في شبه جزيرة مدين (ممر بطول 80 كم وعرض 1 كم) على طول الساحل الشرقي لخليج العقبة.

نيوم

المخاطر البركانية في المملكة العربية السعودية (فوريسا)

المخاطر البركانية في المملكة العربية السعودية هو مشروع تعاوني بين جامعة الملك عبدالعزيز وجامعة و أوكلاند، نيوزيلندا لتقييم المخاطر البركانية في جميع أنحاء المملكة. كان أول موقع بركاني تمت دراسته هو حرة رهاط، خارج المدينة المنورة. ولقد تم إنجاز المشروع في 3 سنوات.

جامعة الملك عبد اعزيز وإمارة المدينة المنورة

الحديقة الجيولوجية بالمدينة المنورة، جيولوجيا سياحية

تقع الحديقة الجيولوجية المقترحة على الأطراف الجنوبية والشرقية للمدينة المنورة. وتحتل الحديقة الجزء الشمالي من حرة رهاط، والتي تعد ثاني أكبر حقل بركاني في المملكة العربية السعودية. لذلك ، تم تسمية الحديقة الجيولوجية المقترحة بإسم الحديقة الجيولوجية في حرة رهاط.

وزارة السياحة

مشروع أسمنت الصفوة، تقييم المحجر

 

شركة أسمنت الصفوة

رسم خريطة مخاطر الفيضانات في منطقة جدة - مكة المكرمة بإستخدام نظم المعلومات الجغرافية

تقع منطقة دراسة المشروع في الجزء الأوسط الغربي من الدرع العربي الممتد من جبال الحجاز شرقاً إلى السهول الساحلية للبحر الأحمر غرباً. و يغطي المشروع مساحة تقارب 40247 كم2 بين خطي عرض 20 درجة و50 دقيقة و 22 درجة وخمسون دقيقة شمالاً، وخطي طول 38 درجة و50 دقيقة و41 درجة شرقاً. وتشتمل البيانات المستخدمة في هذه الدراسة نموذج الإرتفاع الرقمي العالمي بدقة 30 متر والذي تم الحصول عليه من مقياس إشعاع الإنعكاس والإنبعاث الحراري المتقدم عبر الفضاء.

جامعة الملك عبد العزيز

دراسة بيئية إشعاعية لمنطقة العزيزية وجوارها بالمدينة المنورة

منطقة العزيزية بالمدينة المنورة تم بناؤها على أساس من الصخور البركانية والجرانيتية. وتحتوي الصخور النارية على كمية عالية من العناصر المشعة بشكل طبيعي مثل اليورانيوم، والثوريوم، والبوتاسيوم، والتي تنتج أشعة جاما التي تسبب مخاطر بيئية عند تجاوز الحد المسموح به. وينتج غاز الرادون عن تحلل اليورانيوم / الثوريوم و تسربه إلى المناطق المغلقة.

جامعة الملك عبد العزيز

تقييم المياه الجوفية بمنطقة جيزان

 

جامعة الملك عبد العزيز

 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 9/14/2021 10:24:51 AM